منتديات مملكة حبيب الرضا الهاشمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماكينة لف شنط السفر من شركة الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:15 am من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة القهوة من شركة الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:13 am من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة بودرات في أظرف من الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:11 am من طرف الحرية تك

» ماكينه تعبئه السكر و البقوليات 1 كيلو من الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:10 am من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة فاصوليا من شركة الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:09 am من طرف الحرية تك

» ماكينه تعبئه وتغليف فسدق من ربع كيلو الى 1 كيلو
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:07 am من طرف الحرية تك

» ماكينه تعبئه وتغليف بقوليات 5 كيلو من شركة الحرية
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:05 am من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة بقوليات أوتوماتيك من شركة الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:02 am من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة سوائل لزجة نصف اتوماتيك من الحرية تك
جولة في أنحاء طرابلس Emptyالسبت يوليو 10, 2021 7:01 am من طرف الحرية تك

التبادل الاعلاني

جولة في أنحاء طرابلس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المنتدى الإسلامي جولة في أنحاء طرابلس

مُساهمة من طرف بنوته الجمعة يناير 09, 2009 12:46 pm

جولة في أنحاء طرابلس
1- القلعة

تشرف قلعة طرابلس المعروفة باسم "قلعة صنجيل" على جميع أنحاء المدينة، وقد تعرضت هذه القلعة منذ إنشائها في أيام الصليبيين إلى أعمال توسيع وترميم كثيرة. ومن الممكن اليوم مشاهدة بنية مثمنة الأضلاع تعود إلى العصر الفاطمي، كانت في ما مضى مشهداً شيعياً يقوم في وسط جبانة عظيمة كانت تغطي التلة، وقد حوله "ريمون دي صنجيل" مؤسس كونتية طرابلس الصليبية إلى كنيسة على اسم "كنيسة القبر المقدس التي على تلة الحجاج" وهو الاسم الذي كانت تعرف به "تلة أبي سمرا" في تلك الأيام. وفي القلعة أيضاً بعض البنى التي تعةد إلى أيام الصليبيين، ومنها أساسات الجبهة الشرقية وبعض أجزاء الكنيسة التي تعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر، بالإضافة إلى البرج الكبير القائم في وسط القلعة. أما التعديلات التي طرأت على القلعة في أيام المماليك، فقد تناولت بشكل رئيسي جبهتيها الشمالية والجنوبية. وهناك أيضاً بعض التعديلات الطفيفة التي تعود إلى العهد العثماني، في بدايات القرن السادس عشر، والتي تتمثل بالبوابة الرئيسية التي أدخلت على البنية المملوكية. أما وضع القلعة الحاضر، فيعود إلى الترميمات والإصلاحات الجذرية التي قام بها متسلم طرابلس "مصطفى آغا بربر" في بدايات القرن التاسع عشر.

2- كنيسة القديس يوحنا على "تلة الحجاج"
في غضون السبعينات من هذا القرن، تم كشف أجزاء مهمة من هذه الكنيسة التي تقع على بعد نحو 200 متر إلى الجنوب من القلعة، داخل جبانة الموارنة القائمة على "تلة أبي سمرا". وقد حلت هذه الجبانة محل الجبانة الصليبية التي حلت بدورها محل الجزء الجنوبي من جبانة عصر بني عمار. وتتألف هذه الكنيسة ذات العمارة البديعة من سوقين متلاصقين، أكبرهما ينتهي بمحراب نصف دائري، وأصغرهما بمحراب مستطيل الشكل.

3- الجامع المنصوري الكبير
شيد الجامع المنصوري الكبير بين عامي 1294 و 1315 مكان كنيسة طرابلس الصليبية الكبرى التي كانت تعرف باسم "كنيسة العذراء ذات البرج". ويتألف الجامع من صحن فسيح يوسطه حوض الوضوء وتحيط به الأروقة المعقودة ويفضي إلى قاعة الصلاة المقببة. ومازالت بعض أجزاء الجامع تحتفظ بعدد من الزخارف ذات النمط "الروماني". ومن بين أبرز المعالم المتبقية من هذا العصر الباب الشمالي وبرج المئذنة اللومبردي الطراز. وتزين جدران الجامع لوحات مرموقة تعود إلى عصر المماليك، بعضها تاريخي يفيد عن مراحل البناء وبعضها الآخر تنظيمي يتضمن نصوص مراسيم تتعلق ببعض الأمور الحياتية اليومية.

4- جامع طينال
أقيم هذا الجامع مكان كنيسة الكرمليين الصليبية التي كانت بدورها تقوم على ما يبدو على أنقاض معبد روماني مكرس لعبادة "زوش القدوس" أو "البعل القدوس". وقد بناه عام 1336 الأمير سيف الدين طينال الذي ما يزال ضريحه على مقربة من قاعة الصلاة الداخلية. ويمتاز هذا الجامع بعدد من أعمدة الغرانيت ومن تيجان الأعمدة التي تعود إلى العصر الروماني المتأخر والتي أعيد استعمالها في قاعة الصلاة الخارجية. أما البوابة التي تفصل بين قاعتي الصلاة، بمقرنصاتها ومأطوراتها وكسوتها المرمرية الملونة، فتعتبر من أبدع منجزات الفن المملوكي في بلاد الشام.

5- الجامع المعلق
يعود تاريخ بناء هذا الجامع إلى أواسط القرن السادس عشر م. ويبدو أنه سمي بالمعلق لكونه أقيم فوق الطابق الأرضي ولا يفضي بالتالي إلى الطريق العام كما كانت العادة تقضي بذلك. ويمتاز داخله ببساطة تصميمه وعدم تناظر أجزائه وتناسقها. ويحيط به من الخارج صحن وحديقة، وقد جهز الصحن بمحراب ليكون مصلى خارجياً.

6- مدرسة البرطاسي وجامعه
بني هذا المجمع الذي يضم مدرسة وجامعاً في الربع الأول من القرن الرابع عشر للميلاد، وهو مسقوف بقبب على مدليات ذات مقرنصات تمتاز ببساطتها. وقد كسي جداره القبلي بالرخام المتعدد الألوان فيما زين محرابه بالفسيفساء المذهبة. أما مئذنته المربعة التي تنير واجهاتها نوافذ متوأمة، فقد أقيمت فوق المدخل بشكل يدل على معرفة عميقة بقوانين الدفع الجانبي. وإلى يمين الداخل إليه يقوم ضريح واقف المدرسة "عيسى بن عمر البرطاسي".

7- المدرسة القرطاوية
بنيت هذه المدرسة في الربع الأول من القرن الرابع عشر م. وهي تعتبر من أجمل مدارس طرابلس زخرفاً، وتتميز بوابتها بمقرنصاتها وبمأطورتها الرخامية المتعددة الألوان فيما تتميز قاعة صلاتها بقبتها البيضاوية الفريدة.

8- المدرسة الطواشية
أقيمت هذه المدرسة والضريح القائم إلى جانبها في غضون النصف الثاني من القرن الخامس عشر م. وتتوسط واجهتها القبلية المبلقة بوابة تفضي يميناً إلى الضريح ويساراً إلى قاعة الصلاة، وتزين عقد هذه البوابة شعاعات متداخلة ضمن جوفة محارية الشكل، فوق صفوف من المقرنصات والعميدات المفتولة.

9- الخانقاه
أقيم هذا البناء الفريد في غضون النصف الثاني من القرن الخامس عشر م. وكان في ما مضى معداً لإقامة الزهاد والمتعبدين، ثم تحول في فترة من الفترات إلى دار للعجزة. ويتألف البناء من فناء تتوسطه بركة ماء ويحيط به من جهتيه الشرقية والشمالية عدد من الغرف الصغيرة. أما جهة الفناء القبلية فيشغلها إيوان مرتفع عن مستوى الفناء يزينه قوس مبلق يرتكز إلى عمودين من الغرانيت.

10- حمام عز الدين
أقام هذا الحمام نائب السلطنة في طرابلس الأمير "عز الدين أيبك الموصلي" الذي تزفي عام 1298م. ودفن في ضريح ملاصق، ما تزال نافذته المطلة على الشارع العام تزين بين الحين والآخر بأغصان الريحان والزهور من قبل المارة. ويشغل بناء الحمام موقعاً كان يقوم عليه بيمارستان وكنيسة من العصر الصليبي على اسم "القديس يعقوب". وما تزال سقيفة الحمام تحمل لوحة رقم عليها اسم القديس باللغة اللاتينية بين محارتين ترمز إليه، فيما يحمل ساكف الباب كتابة أخرى ونقشاً يرمزان إلى "الحمل الفصحي". وقد تعرض هذا البناء للتدمير وهو اليوم قيد الترميم.

11- حمام العبد (قرب خان الصابون)
بني هذا الحمام في أواخر القرن السابع عشر، وهو البناء الوحيد من نوعه الذي ما زال يعمل حتى اليوم. ويتألف الحمام عادة من ثلاثة أقسام رئيسية، بحسب التقاليد الموروثة من أيام الرومان والتي ما تزال معتمدة حتى يومنا هذا في ما يسمى بـ "الحمامات التركية" وهي المشلح، الذي يحتوي في وسطه بركة ماء وتحيط بجوانبه الدواوين، والحجرة الفاترة التي تستعمل للتدليك وبيت الحرارة. وجميع هذه الأقسام مغطاة باقباء معقودة يدخلها نور الشمس عبر جامات من الزجاج.

12- الحمام الجديد
أنشئ هذا الحمام الذي يعتبر من أكبر حمامات طرابلس وأفخمها حول عام 1740، وقد قامت المديرية العامة للآثار بترميمه في أواخر الستينات وأوائل السبعينات، وهو مقفل منذ ذلك الحين، ويمكن الحصول على مفتاحه من إحدى الدكاكين المجاورة.

13- خان الخياطين
على الرغم من وصفه بـ "الخان"، فإن تصميم خان الخياطين يختلف جذرياً عن تصاميم الخانات الأخرى، بحيث يبدو وكأنه شارع مسقوف أقيمت على جانبيه الدكاكين. فقد أقيم هذا الخان في غضون النصف الأول من القرن الرابع عشر للميلاد. ويتألف من رواق طويل مسقوف يطل من على جانبيه عدد من الدكاكين التي تعلوها غرف النزلاء. وأمام مدخله الغربي عمودان من الغرانيت ما زال أحدهما يحتفظ بتاج كورنثي الطراز يعود إلى العصر الروماني المتأخر.

14- خان المصريين
أقيم هذا الخان على ما يبدو في غضون النصف الأول من القرن الرابع عشر للميلاد على المخطط التقليدي لمثل هذا النوع من البنى. فهو يتألف من فناء تتوسطه بركة ماء وتحيط به طبقتان، خصصت السفلى منهما للبهائم والبضائع فيما خصصت العليا للنزلاء. وتطل هذه الغرف على الفناء من خلال أروقة معومدة.

15- سوق الحراج
يرجع تاريخ إنشاء هذه البنية الفريدة على ما يبدو إلى القرن الرابع عشر، وترتكز قبابها على أربعة عشر عموداً من الغرانيت لتشكل سوقاً مسقوفاً يشغله اليوم المنجدون، وربما كان في ما مضى سوقاً للدلالة كما يدل على اسمه. وقد يكون هذا السوق قد حل محل بنية تعود إلى حقبة سابقة.

16- برج السباع
يشكل هذا البرج واحداً من سلسلة أبراج وحصون أقيمت في عصر المماليك لحماية الساحل الطرابلسي من غزوات الفرنجة الذين استقروا في قبرص على أثر طردهم من الشاطئ الشامي في نهاية القرن الثالث عشر م. وقد أقيم في أواسط القرن الخامس عشر، وعلى الرغم من كون اسمه الأصلي ما يزال موضع أخذ ورد، فقد عرف بهذا الاسم بسبب الأسود المحفورة التي كانت تزين مدخله. ويتم ولوج البرج المؤلف من طبقتين عبر بوابة مبلقة. وتظهر في جدرانه أعمدة رومانية من الغرانيت كانت تستعمل كمرابط تربط البانية الحارجية بالبانية الداخلية لتمتين البنيان.
بنوته
بنوته
عضو نشيط

انثى
عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنتدى الإسلامي رد: جولة في أنحاء طرابلس

مُساهمة من طرف حبيب الرضا السبت يناير 10, 2009 8:57 pm

مشكوووره على المشاركة ويعطيكي العافية
حبيب الرضا
حبيب الرضا
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 580
العمر : 42
المزاج : العمر 28
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى