بحـث
المواضيع الأخيرة
نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
+2
ملاك الصمت
بوملاك
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
لعل الأحاطة بالحديث عن تاريخ ونشوء وتطور الحوزة العلمية تعد من الأمور العسيرة لما لها من السعة والعمق... ولا شك في أن بذور نشوء الحوزة العلمية ابتدء من زمان الغيبة الكبرى للإمام الحجة بن الحسن (عجل الله فرجه الشريف) ونعني بالنشوء أنَ المدرسة بلغت أوجها ونضجها الخاص وكمالها المرحلي في هذا الزمان بالخصوص إلى يومنا هذا، ولابأس بالأشارة العابرة المجملة عن تاريخ مدارس الفقه الشيعي حسب توالي العصور.
تاريخ مدارس الفقه الشيعي
مدرسة الكوفة : ظهرت من اوساط القرن الثاني (مرحلة حياة الامام الصادق ()) واستمرت إلى الربع الاول من القرن الرابع الغيبة الكبرى.
مدرسة قم : ظهرت من الربع الأول من القرن الرابع واستمرت إلى النصف الأول من القرن الخامس (أيام السيد المرتضى وشيخ الطائفة الطوسي) أعلى الله مقامهما.
مدرسة بغداد : وظهرت من النصف الأول للقرن الخامس إلى احتلال بغداد من قبل المغول سنة 656هـ.
مدرسة الحلة : وظهرت من إحتلال بغداد، واستمرت إلى حياة الشهيد الثاني عام 965هـ.
ولكل مدرسة من هذه المدارس طريقتتها الخاصة وأبعادها الفكرية المختصة بها ولكن المهم هو الاتحاد في الهدف، فالمدارس الشيعية وعلماء الشيعة أهدافهم واحدة وإن اختلفت الآراء والمشارب والطرق الاستدلالية.
ولعلَّ النقطة التي وجدت في الحوزة العلمية مفقودة في غيرها من المدارس والأماكن التي يرتادها طلبة العلم من المسلمين.فقد يدرس الإنسان في الجامعات والمعاهد وغيرهما لكنه لا يجد الطبيعة التي درجت عليها الحوزة العلمية، أي روح البحث والنقاش للوصول إلى الحقيقة التي هي الهدف الأسمى لكل إنسان.
طريقة التدريس
إن الكيفية المتبعة في التدريس في الحوزة العلمية بصورة عامة هي واحدة في جميع مراكز الشيعة وإن اختلفت بعض الشيء في زماننا الحالي وليس هي على شاكلة الطرق المتبعة في الأنظمة التربوية التي نألفها هذه الأيام.
فهي دراسة لا تعتمد على أساس نظام الصفوف وهي فردية تتم على شكل حلقات تمارس اليوم كما بدأت منذ عهد الشيخ الطوسي، وليس هناك نظام للامتحانات أو لمنح الشهادات كما هو متعارف عليه اليوم في الكثير من المدارس الحديثة، وإنما يترك للطالب اختيار الكتاب الذي يريد دراسته، والأستاذ الذي يتلقى من علومه، وحتى مكان الدرس وزمانه فإنه يتم الاتفاق عليه بين التلميذ والأستاذ.
ولقد شهدت الحوزة العلمية خلال العقود الأربعة الماضية دعواتٍ لتطوير هذه الطرائق في التدريس فيما وجدنا في المقابل إصراراً على ضرورة إبقاء الأسلوب في الدراسة كما هو. وبين هذا الاتجاه وذاك وقف فريق يدعو للجمع بين الأسلوبين.
المراحـل الدراسيّة في الحوزة العلميّة
تتم الدراسة في الحوزة العلمية في ثلاث مراحل
دراسة المقدمات وتقوم مقام الدور الإبتدائي في الأنظمة التربوية.
دراسة السطوح وتقوم مقام الدور المتوسط.
دراسة الخارج (مايطلق عليه بحث الخارج) وتقوم مقام الدراسات العالية.
المرحلة الأولى (المقدمات)
يقتصر الطالبُ في الدور الأول على دراسة النحو والصرف والعلوم البلاغية والعروض والمنطق والفقه وأصول الفقه وبعض النصوص الأدبية.
من الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة
في النحو والصرف
الأجرومية : لمؤلفها عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام المتوفى عام 761هـ/1359م.
قطر الندى وبل الصدى : لابن هشام الأنصاري.
ألفية ابن مالك مع شرحها : ولها أكثر من شرح منها شرح ابن مالك، وقد شرح أرجوزة أدبيه وتسمى في الأوساط العلمية شرح ابن الناظم (أي الناظم للأرجوزة) ولعله أفضلها. ومنها شرح ابن عقيل الهُذلي.
في البلاغة والمعاني والبيان
المطّول : لمسعود بن عمر بن عبد الله التنفتازاني المتوفى عام 791هـ/1388م.
جواهر البلاغة : لأحمد بن إبراهيم الهاشمي، وهو من أدباء مصر توفي فيها عام 1362هـ/1943م
في المنطق
الحاشية : لملاّ عبد الله.
تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية : لقطب الدين الرازي المتوفي عام 766هـ/1365م.
كتاب المنطق : وقد استعاض الطلاب في الفترة الأخيرة عن هذين الكتابين بكتاب المنطق للشيخ المظفر، وهو أحد علماء النجف توفي عام 1283هـ/1961م.
المرحلة الثانية (دراسة السطوح)
في الدور الثاني يتفرغ الطالب لدراسة الكتب الاستدلالية الأصولية والفقهية والفلسفية.
وأسلوب الدراسة المتعارف عليه في هذا الدور هو أن يحصل الاتفاق على الكتاب المتخص بهذا الفن أو ذاك. فيقرأ الأستاذ مقطعاً من الكتاب ثم يشرح الموضوع بما يزيل عنه الغموض والإبهام، ثم يستعرض بعض النقوض التي ترد عليه ويستمع بعد ذلك لما يثيره الطلبة من تعليقات، فيصحح آرائهم إذا كانت بحاجة إلى التصحيح، أو يتنازل عندها إذا كانت آراؤهم جديرة بذلك.
وتتسم هذه المرحلة الدراسية بالطابع الاستدلالي.
من الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة
في الفقه
الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية : الأصل للشيخ محمد بن جمال الدين مكي العاملي. المشهور بالشهيد الأول, استشهد عام 786هـ/1384م. والشرح للشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي المشهور بالشهيد الثاني المستشهد عام 965هـ.
المكاسب : للشيخ مرتضى بن محمد أمين التستري الأنصاري المتوفى عام 1281هـ/1882م. وهو ثلاثة أقسام "المكاسب المحرمة، والبيع، والخيارات".
في الأصول
كفاية الأصول : للشيخ محمد كاظم الخراساني المعروف بالأخوند المتوفى عام 1329هـ/1908م.
الرسائل (فرائد الأصول) : للشيخ الأنصاري صاحب المكاسب.
في الفلسفة
تجريد الاعتقاد : لنصير الدين الطوسي المتوفى عام 672هـ/1273م. .
بداية الحكمة ونهاية الحكمة : وقد اعتاد الطلاب في العقدين الأخيرين على دراسة بداية الحكمة ونهاية الحكمة للسيد محمد حسين الطباطبائي (صاحب التفسير الميزان).
المرحلة الثالثة (مرحلة البحث الخارج)
سميت المرحلة الثالثة بمرحلة البحث الخارج لأن الدراسة فيها تتم خارج نطاق الكتب التي يعتمدها الأستاذ في تحضير مادته في مرحلة البحث الخارج. ينتقل الطالب في الجامعة النجفية إلى الدور الأخير من حياته الدراسية، بعد أن وقف على هذه الآفاق الرحبة من الفكر الإسلامي.
مسئولية الطالب في هذه المرحلة
في هذا الدور الدراسي، تقع مسؤلية التحضير والإعداد على الطالب نفسه، من غير أن يتقيد بمصدر علمي خاص فيقوم الطالب -بنفسه قبل أن يحضر المحاضرة- بإعداد مادة المحاضرة من فقه وأصول أو تفسير، ثم مراجعة أقوال العلماء في هذه المادة أو تلك وما يمكن أن يصلح دليلاً لها، وبما يمكن أن يناقش به هذا الدليل، ثم يحاول الطالب أن يستخلص لنفسه رأياً خاصّاً في هذه المسألة.
فإذا فرغ من هذا الإعداد حضر البحث الخارج، والبحث الخارج حلقات دراسية يقوم برعايتها كبار علماء الحوزة العلمية وقد يكون هناك أكثر من حلقة في نفس الوقت، فيختار الأستاذ بحثاً فقهياً أو أصولياًَ أو بحثاً في تفسير القرآن أو في الحديث النبوي يلقيه على شكل محاضرات وقد تكون للأستاذ (المجتهد) محاضرتان في اليوم، فتخصص المحاضرة الصباحية للفقه مثلاً وتكون مادة أصول الفقه موضوعاً للمحاضرة المسائية أو العكس وهناك من الأساتذة المجتهدين من يقتصر على هذه المادة او تلك.
شهادة الاجتهاد
عندما يبلغ الطالب مرحلة الاجتهاد، ويطمئن الأستاذ إليه في البحث والاستنباط وصياغة الدليل والجمع بين الأحاديث ووجوه الرأي ومناقشة الأقوال يشهد له بالاجتهاد، فينتقل الطالب بعد قطع هذه المرحلة الطويلة التي تستغرق مما يقارب الربع قرن، يستقل بالاجتهاد وإبداء الرأي والتوجيه، وخلال هذه الأدوار يتعاطى الطالب أطرافاً من الثقافات الأخرى التي لا تتصل برسالته في الصميم، كما لا تكون غريبة كذلك عن حقول اختصاصه كالحساب والفلك والنجوم إن شاء ذلك وإن اعترض أخيراً عن دراستها بظروف ليس محل ذكرها الآن.
أهمية استمرار الطالب في المذاكرة
إنَ الحوزة العلمية تبلغ بالطالب المجد إلى الاجتهاد ومعرفة الشريعة أصولاًَ وفروعاً من مصادرها. وهذه المعرفة تهيئه وتمده بالطاقة الكافية لتفهم الحياة والآراء والفلسفات قديمها وجديدها، والحكم لها أو عليها، على شرط أن يستمر في قرآة الكتب المتنوعة ويتذاكر-إن أمكن ذلك- بعد أن يترك المكان الذي درس فيه وأما إذا ترك الدرس والمذاكرة فيصير بالأمي أشبه وتذهب جهوده أيام دراسته سدى، ولا يمر أمد حتى يصبح ذهنه جامداً متحجراً -وليس هذا من مختصات الحوزة العلمية فحسب بل هو شأن كل علم- بعد نموه وانطلاقه وهكذا شأن جميع المتعلمين وحملة الشهادات حتى المتخصصين منهم سواءً تخرجوا من الحوزة العلمية أو من غيرها.
الشخصيات البارزة من العلماء الأعلام في الحوزة العلمية
فقد برزت في الحوزة العلمية شخصيات فذّة من العلماء والأعلام والمراجع الكرام نذكر في هذا البحث بعضاًَ منهم لا على سبيل العدّ والحصر، بل تيمناً بذكر أسمائهم وتعظيماً لحقهم وإكراماً لمواقفهم الفذة تجاه الأمة الإسلامية، فمن هؤلاء الأعلام الذين برزوا من عصر الغيبة الكبرى إلى يومنا هذا بعد الذين تعرضنا لذكرهم، وكان آخر من ذكرنا الشيخ الطوسي قدس سرّه، وأما الذين جاؤا بعده :
1- المحقق الحلي : أبو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن (602- 676) هـ.ق. ومن أشهر مؤلفاته: "شرايع الإسلام والمختصر النافع". ولهما شروح عديدة وقيمّة أمثال: "جواهر الكلام في شرح شرايع الإسلام" (43) مجلداً للمحقق الشيخ محمد حسن النجفي، و"رياض المسائل" للسيد علي الطباطبائي وهو شرح للمختصر النافع (20) مجلداًَ.
2- المحقق الطوسي : نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة 672هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "تجريد الاعتقاد".
3- العلامة الحلي : الحسن بن يوسف بن علي المطهّر المتوفى سنة 726هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "تذكرة الفقهاء" (20) مجلداً، "قواعد الأحكام" وغيرهما الكثير.
4- فخر المحققين : وهو ابن العلاّمة الحلّي المتوفى سنة 771هـ. من أشهر مصنفاته: "إيضاح الفوائد في شرح إشكالات الفوائد" (4) مجلدات.
5- الشهيد الأول : أبي عبد الله محمد بن مكي العاملي المستشهد سنة 786هـ. من أشهر مؤلفاته: "اللمعة الدمشقية"، و"القواعد والفوائد".
6- ابن فهد الحلي : جمال الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن فهد الحليّّّ المتوفى سنة 841 هـ. من أشهر مؤلفاته: "المهذَب البارع في شرح المختصر النافع" (5) مجلدات.
7- المحقق الثاني : الشيخ علي بن الحسين الكركي المتوفى سنة 941 هـ. من أشهر مصنفاته: "جامع المقاصد في شرح القواعد" (13 جزءاً).
8- الشهيد الثاني : زين الدين بن علي الجبعي العاملي المستشهد سنة 966 هـ. من أشهر مصنفاته: "الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية"، و"مسالك الإفهام في شرح شرايع الإسلام" (15 مجلداً).
9- المقدس الأردبيلي : المولى أحمد بن محمّد الشهير بالمقدّس الأردبيلي، المتوفى سنة 993هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان" (14) مجلداً.
10- الفيض الكاشاني : محمد محسن المتوفى سنة 1091هـ. من أشهر مؤلفاته: "الوافي والصافي ومفاتيح الشرايع" وغير ذلك.
11- الحر العاملي : محمد بن الحسن المتوفى سنة 1104 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "وسائل الشيعة" البالغ (30) مجلداً.
12- العلامة المجلسي : المولى محمد باقر بن المولى محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1111هـ. من أشهر مصنفاته: "الموسوعة الكبيرة الموسومة بـ( بحار الأنوار الجامعة لدرر الأخبار)" البالغة أكثر من (100) مجلداً .
13- البحراني : الشيخ يوسف البحراني ، المتوفى سنة 1186هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "الحدائق الناضرة في احكام العترة الطاهرة" البالغة (25) مجلداً.
14- مير سيد علي : المحقق السيد علي الطباطبائي ، المتوفى سنة 1213هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "رياض المسائل".
15- السيد محمد جواد الحسيني العاملي : المتوفى سنة 1226هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة في بيان الأحكام بالدلائل" البالغ (20) مجلداً.
16- النراقـي : المولى أحمد بن المولى محمد مهدي النراقي المتوفى سنة 1244 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مستند الشيعة في أحكام الشريعة" في (19) مجلداً.
17- كاشف الغطاء : جعفر بن خضر بن يحيى المتوفى سنة 1228هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتابه "كشف الغطاء".
18- محمد حسن النجفي : المتوفى سنة 1266 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتابه "جواهر الكلام في شرح شرايع الإسلام" البالغ (43) مجلداً.
19- الشيخ الأعظم : مرتضى بن محمد أمين المتوفى سنة 1281هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتاب "المكاسب وفرائد الأصول".
20- النوري الطبرسي : الميرزا حسين النوري الطبرسي المتوفى سنة1320 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتاب "مستدرك وسائل الشيعة".
21- الآخوند الخراساني : الشيخ محمد كاظم الخراساني، المتوفى سنة 1329هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "كفاية الأصول".
22- آية الله العظمى السيد محمد كاظم اليزدي (قدس سره) : المتوفي سنة 1337هـ. من أشهر مؤلفاته: "العروة الوثقى وحاشية المكاسب وكتاب التعادل والترجيح ورسالة في اجتماع الأمر والنهي ورسالة في الظن المتعلق بأعداد الصلاة وكيفية الاحتياط ورسالة في منجزات المريض وأجوبة المسائل".
23- آية الله العظمى السيد أبو الحسن الأصفهاني : ابن السيد محمد ابن السيد عبد الحميد الموسوي البهبهاني الأصل الأصفهاني المسكن، النجفي الهجرة والمدفن، توفي سنة 1365هـ.ق.
24- الإمام الحكيم : آية الله العظمى السيد محسن الطباطبائي الحكيم (قدس سرّه) توفي سنة 1390هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مستمسك العروة الوثقى- فقه إستدلالي-" (14) مجلداً، و"حقائق الأصول" وغيرها.
25- آية الله العظمى الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني (قدس سره الشريف) : المتوفى سنة 1409 هـ.ق. قائد الثورة الإسلامية في إيران. من أشهر مؤلفاته: "الأربعون حديثاً وتقريرات في الفقه الأستدلالي وتقريرات في الأصول والحكومة الاسلامية والآداب المعنوية للصلاة" وغيرها.
26- آية الله العظمى السيد الخوئي : المتوفى سنة 1413هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "بحوث في شرح العروة الوثقى ومعجم رجال الحديث والبيان في تفسير القرآن".
27- آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي: المتوفى سنة 1428هـ وله العديد من المؤلفات المشهورة. وكذلك عُرفَ بدفاعة عن المذهب والمسائل العقائدية.
28- آية الله العظمى الشيخ حسين وحيد الخراساني: ويعتبر الزعم الحالي للحوزة العلمية في قم المقدسة وذلك بعد ارتحال الميزرا التبريزي في 2007م.
29- آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم: من مراجع النجف الاشرف
30- آية الله العظمى السيد علي السيستاني: ويعتبر زعيم الحوزة العلمية في النجف الاشرف. واستلم زعامة الحوزة بعد وفاة السيد الخوئي رحمة الله
31ـ آية الله المجتهد المجدد الشيخ محمد رضا المظفر :توفي عام1964م ويعتبر الرائد في التجديد الحوزوي في القرن العشرين وابرز علماء المسلمين الشيعة الامامية وصاحب كتابي (( المنطق )) ((أًصول الفقه)) ((عقائد الامامية)) التي يدور حولها رحى الدروس الحوزوية
تاريخ مدارس الفقه الشيعي
مدرسة الكوفة : ظهرت من اوساط القرن الثاني (مرحلة حياة الامام الصادق ()) واستمرت إلى الربع الاول من القرن الرابع الغيبة الكبرى.
مدرسة قم : ظهرت من الربع الأول من القرن الرابع واستمرت إلى النصف الأول من القرن الخامس (أيام السيد المرتضى وشيخ الطائفة الطوسي) أعلى الله مقامهما.
مدرسة بغداد : وظهرت من النصف الأول للقرن الخامس إلى احتلال بغداد من قبل المغول سنة 656هـ.
مدرسة الحلة : وظهرت من إحتلال بغداد، واستمرت إلى حياة الشهيد الثاني عام 965هـ.
ولكل مدرسة من هذه المدارس طريقتتها الخاصة وأبعادها الفكرية المختصة بها ولكن المهم هو الاتحاد في الهدف، فالمدارس الشيعية وعلماء الشيعة أهدافهم واحدة وإن اختلفت الآراء والمشارب والطرق الاستدلالية.
ولعلَّ النقطة التي وجدت في الحوزة العلمية مفقودة في غيرها من المدارس والأماكن التي يرتادها طلبة العلم من المسلمين.فقد يدرس الإنسان في الجامعات والمعاهد وغيرهما لكنه لا يجد الطبيعة التي درجت عليها الحوزة العلمية، أي روح البحث والنقاش للوصول إلى الحقيقة التي هي الهدف الأسمى لكل إنسان.
طريقة التدريس
إن الكيفية المتبعة في التدريس في الحوزة العلمية بصورة عامة هي واحدة في جميع مراكز الشيعة وإن اختلفت بعض الشيء في زماننا الحالي وليس هي على شاكلة الطرق المتبعة في الأنظمة التربوية التي نألفها هذه الأيام.
فهي دراسة لا تعتمد على أساس نظام الصفوف وهي فردية تتم على شكل حلقات تمارس اليوم كما بدأت منذ عهد الشيخ الطوسي، وليس هناك نظام للامتحانات أو لمنح الشهادات كما هو متعارف عليه اليوم في الكثير من المدارس الحديثة، وإنما يترك للطالب اختيار الكتاب الذي يريد دراسته، والأستاذ الذي يتلقى من علومه، وحتى مكان الدرس وزمانه فإنه يتم الاتفاق عليه بين التلميذ والأستاذ.
ولقد شهدت الحوزة العلمية خلال العقود الأربعة الماضية دعواتٍ لتطوير هذه الطرائق في التدريس فيما وجدنا في المقابل إصراراً على ضرورة إبقاء الأسلوب في الدراسة كما هو. وبين هذا الاتجاه وذاك وقف فريق يدعو للجمع بين الأسلوبين.
المراحـل الدراسيّة في الحوزة العلميّة
تتم الدراسة في الحوزة العلمية في ثلاث مراحل
دراسة المقدمات وتقوم مقام الدور الإبتدائي في الأنظمة التربوية.
دراسة السطوح وتقوم مقام الدور المتوسط.
دراسة الخارج (مايطلق عليه بحث الخارج) وتقوم مقام الدراسات العالية.
المرحلة الأولى (المقدمات)
يقتصر الطالبُ في الدور الأول على دراسة النحو والصرف والعلوم البلاغية والعروض والمنطق والفقه وأصول الفقه وبعض النصوص الأدبية.
من الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة
في النحو والصرف
الأجرومية : لمؤلفها عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام المتوفى عام 761هـ/1359م.
قطر الندى وبل الصدى : لابن هشام الأنصاري.
ألفية ابن مالك مع شرحها : ولها أكثر من شرح منها شرح ابن مالك، وقد شرح أرجوزة أدبيه وتسمى في الأوساط العلمية شرح ابن الناظم (أي الناظم للأرجوزة) ولعله أفضلها. ومنها شرح ابن عقيل الهُذلي.
في البلاغة والمعاني والبيان
المطّول : لمسعود بن عمر بن عبد الله التنفتازاني المتوفى عام 791هـ/1388م.
جواهر البلاغة : لأحمد بن إبراهيم الهاشمي، وهو من أدباء مصر توفي فيها عام 1362هـ/1943م
في المنطق
الحاشية : لملاّ عبد الله.
تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية : لقطب الدين الرازي المتوفي عام 766هـ/1365م.
كتاب المنطق : وقد استعاض الطلاب في الفترة الأخيرة عن هذين الكتابين بكتاب المنطق للشيخ المظفر، وهو أحد علماء النجف توفي عام 1283هـ/1961م.
المرحلة الثانية (دراسة السطوح)
في الدور الثاني يتفرغ الطالب لدراسة الكتب الاستدلالية الأصولية والفقهية والفلسفية.
وأسلوب الدراسة المتعارف عليه في هذا الدور هو أن يحصل الاتفاق على الكتاب المتخص بهذا الفن أو ذاك. فيقرأ الأستاذ مقطعاً من الكتاب ثم يشرح الموضوع بما يزيل عنه الغموض والإبهام، ثم يستعرض بعض النقوض التي ترد عليه ويستمع بعد ذلك لما يثيره الطلبة من تعليقات، فيصحح آرائهم إذا كانت بحاجة إلى التصحيح، أو يتنازل عندها إذا كانت آراؤهم جديرة بذلك.
وتتسم هذه المرحلة الدراسية بالطابع الاستدلالي.
من الكتب الدراسية المتعارف عليها في هذه المرحلة
في الفقه
الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية : الأصل للشيخ محمد بن جمال الدين مكي العاملي. المشهور بالشهيد الأول, استشهد عام 786هـ/1384م. والشرح للشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي المشهور بالشهيد الثاني المستشهد عام 965هـ.
المكاسب : للشيخ مرتضى بن محمد أمين التستري الأنصاري المتوفى عام 1281هـ/1882م. وهو ثلاثة أقسام "المكاسب المحرمة، والبيع، والخيارات".
في الأصول
كفاية الأصول : للشيخ محمد كاظم الخراساني المعروف بالأخوند المتوفى عام 1329هـ/1908م.
الرسائل (فرائد الأصول) : للشيخ الأنصاري صاحب المكاسب.
في الفلسفة
تجريد الاعتقاد : لنصير الدين الطوسي المتوفى عام 672هـ/1273م. .
بداية الحكمة ونهاية الحكمة : وقد اعتاد الطلاب في العقدين الأخيرين على دراسة بداية الحكمة ونهاية الحكمة للسيد محمد حسين الطباطبائي (صاحب التفسير الميزان).
المرحلة الثالثة (مرحلة البحث الخارج)
سميت المرحلة الثالثة بمرحلة البحث الخارج لأن الدراسة فيها تتم خارج نطاق الكتب التي يعتمدها الأستاذ في تحضير مادته في مرحلة البحث الخارج. ينتقل الطالب في الجامعة النجفية إلى الدور الأخير من حياته الدراسية، بعد أن وقف على هذه الآفاق الرحبة من الفكر الإسلامي.
مسئولية الطالب في هذه المرحلة
في هذا الدور الدراسي، تقع مسؤلية التحضير والإعداد على الطالب نفسه، من غير أن يتقيد بمصدر علمي خاص فيقوم الطالب -بنفسه قبل أن يحضر المحاضرة- بإعداد مادة المحاضرة من فقه وأصول أو تفسير، ثم مراجعة أقوال العلماء في هذه المادة أو تلك وما يمكن أن يصلح دليلاً لها، وبما يمكن أن يناقش به هذا الدليل، ثم يحاول الطالب أن يستخلص لنفسه رأياً خاصّاً في هذه المسألة.
فإذا فرغ من هذا الإعداد حضر البحث الخارج، والبحث الخارج حلقات دراسية يقوم برعايتها كبار علماء الحوزة العلمية وقد يكون هناك أكثر من حلقة في نفس الوقت، فيختار الأستاذ بحثاً فقهياً أو أصولياًَ أو بحثاً في تفسير القرآن أو في الحديث النبوي يلقيه على شكل محاضرات وقد تكون للأستاذ (المجتهد) محاضرتان في اليوم، فتخصص المحاضرة الصباحية للفقه مثلاً وتكون مادة أصول الفقه موضوعاً للمحاضرة المسائية أو العكس وهناك من الأساتذة المجتهدين من يقتصر على هذه المادة او تلك.
شهادة الاجتهاد
عندما يبلغ الطالب مرحلة الاجتهاد، ويطمئن الأستاذ إليه في البحث والاستنباط وصياغة الدليل والجمع بين الأحاديث ووجوه الرأي ومناقشة الأقوال يشهد له بالاجتهاد، فينتقل الطالب بعد قطع هذه المرحلة الطويلة التي تستغرق مما يقارب الربع قرن، يستقل بالاجتهاد وإبداء الرأي والتوجيه، وخلال هذه الأدوار يتعاطى الطالب أطرافاً من الثقافات الأخرى التي لا تتصل برسالته في الصميم، كما لا تكون غريبة كذلك عن حقول اختصاصه كالحساب والفلك والنجوم إن شاء ذلك وإن اعترض أخيراً عن دراستها بظروف ليس محل ذكرها الآن.
أهمية استمرار الطالب في المذاكرة
إنَ الحوزة العلمية تبلغ بالطالب المجد إلى الاجتهاد ومعرفة الشريعة أصولاًَ وفروعاً من مصادرها. وهذه المعرفة تهيئه وتمده بالطاقة الكافية لتفهم الحياة والآراء والفلسفات قديمها وجديدها، والحكم لها أو عليها، على شرط أن يستمر في قرآة الكتب المتنوعة ويتذاكر-إن أمكن ذلك- بعد أن يترك المكان الذي درس فيه وأما إذا ترك الدرس والمذاكرة فيصير بالأمي أشبه وتذهب جهوده أيام دراسته سدى، ولا يمر أمد حتى يصبح ذهنه جامداً متحجراً -وليس هذا من مختصات الحوزة العلمية فحسب بل هو شأن كل علم- بعد نموه وانطلاقه وهكذا شأن جميع المتعلمين وحملة الشهادات حتى المتخصصين منهم سواءً تخرجوا من الحوزة العلمية أو من غيرها.
الشخصيات البارزة من العلماء الأعلام في الحوزة العلمية
فقد برزت في الحوزة العلمية شخصيات فذّة من العلماء والأعلام والمراجع الكرام نذكر في هذا البحث بعضاًَ منهم لا على سبيل العدّ والحصر، بل تيمناً بذكر أسمائهم وتعظيماً لحقهم وإكراماً لمواقفهم الفذة تجاه الأمة الإسلامية، فمن هؤلاء الأعلام الذين برزوا من عصر الغيبة الكبرى إلى يومنا هذا بعد الذين تعرضنا لذكرهم، وكان آخر من ذكرنا الشيخ الطوسي قدس سرّه، وأما الذين جاؤا بعده :
1- المحقق الحلي : أبو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن (602- 676) هـ.ق. ومن أشهر مؤلفاته: "شرايع الإسلام والمختصر النافع". ولهما شروح عديدة وقيمّة أمثال: "جواهر الكلام في شرح شرايع الإسلام" (43) مجلداً للمحقق الشيخ محمد حسن النجفي، و"رياض المسائل" للسيد علي الطباطبائي وهو شرح للمختصر النافع (20) مجلداًَ.
2- المحقق الطوسي : نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة 672هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "تجريد الاعتقاد".
3- العلامة الحلي : الحسن بن يوسف بن علي المطهّر المتوفى سنة 726هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "تذكرة الفقهاء" (20) مجلداً، "قواعد الأحكام" وغيرهما الكثير.
4- فخر المحققين : وهو ابن العلاّمة الحلّي المتوفى سنة 771هـ. من أشهر مصنفاته: "إيضاح الفوائد في شرح إشكالات الفوائد" (4) مجلدات.
5- الشهيد الأول : أبي عبد الله محمد بن مكي العاملي المستشهد سنة 786هـ. من أشهر مؤلفاته: "اللمعة الدمشقية"، و"القواعد والفوائد".
6- ابن فهد الحلي : جمال الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن فهد الحليّّّ المتوفى سنة 841 هـ. من أشهر مؤلفاته: "المهذَب البارع في شرح المختصر النافع" (5) مجلدات.
7- المحقق الثاني : الشيخ علي بن الحسين الكركي المتوفى سنة 941 هـ. من أشهر مصنفاته: "جامع المقاصد في شرح القواعد" (13 جزءاً).
8- الشهيد الثاني : زين الدين بن علي الجبعي العاملي المستشهد سنة 966 هـ. من أشهر مصنفاته: "الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية"، و"مسالك الإفهام في شرح شرايع الإسلام" (15 مجلداً).
9- المقدس الأردبيلي : المولى أحمد بن محمّد الشهير بالمقدّس الأردبيلي، المتوفى سنة 993هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان" (14) مجلداً.
10- الفيض الكاشاني : محمد محسن المتوفى سنة 1091هـ. من أشهر مؤلفاته: "الوافي والصافي ومفاتيح الشرايع" وغير ذلك.
11- الحر العاملي : محمد بن الحسن المتوفى سنة 1104 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "وسائل الشيعة" البالغ (30) مجلداً.
12- العلامة المجلسي : المولى محمد باقر بن المولى محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1111هـ. من أشهر مصنفاته: "الموسوعة الكبيرة الموسومة بـ( بحار الأنوار الجامعة لدرر الأخبار)" البالغة أكثر من (100) مجلداً .
13- البحراني : الشيخ يوسف البحراني ، المتوفى سنة 1186هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "الحدائق الناضرة في احكام العترة الطاهرة" البالغة (25) مجلداً.
14- مير سيد علي : المحقق السيد علي الطباطبائي ، المتوفى سنة 1213هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "رياض المسائل".
15- السيد محمد جواد الحسيني العاملي : المتوفى سنة 1226هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة في بيان الأحكام بالدلائل" البالغ (20) مجلداً.
16- النراقـي : المولى أحمد بن المولى محمد مهدي النراقي المتوفى سنة 1244 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مستند الشيعة في أحكام الشريعة" في (19) مجلداً.
17- كاشف الغطاء : جعفر بن خضر بن يحيى المتوفى سنة 1228هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتابه "كشف الغطاء".
18- محمد حسن النجفي : المتوفى سنة 1266 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتابه "جواهر الكلام في شرح شرايع الإسلام" البالغ (43) مجلداً.
19- الشيخ الأعظم : مرتضى بن محمد أمين المتوفى سنة 1281هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتاب "المكاسب وفرائد الأصول".
20- النوري الطبرسي : الميرزا حسين النوري الطبرسي المتوفى سنة1320 هـ.ق. من أشهر مصنفاته: كتاب "مستدرك وسائل الشيعة".
21- الآخوند الخراساني : الشيخ محمد كاظم الخراساني، المتوفى سنة 1329هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "كفاية الأصول".
22- آية الله العظمى السيد محمد كاظم اليزدي (قدس سره) : المتوفي سنة 1337هـ. من أشهر مؤلفاته: "العروة الوثقى وحاشية المكاسب وكتاب التعادل والترجيح ورسالة في اجتماع الأمر والنهي ورسالة في الظن المتعلق بأعداد الصلاة وكيفية الاحتياط ورسالة في منجزات المريض وأجوبة المسائل".
23- آية الله العظمى السيد أبو الحسن الأصفهاني : ابن السيد محمد ابن السيد عبد الحميد الموسوي البهبهاني الأصل الأصفهاني المسكن، النجفي الهجرة والمدفن، توفي سنة 1365هـ.ق.
24- الإمام الحكيم : آية الله العظمى السيد محسن الطباطبائي الحكيم (قدس سرّه) توفي سنة 1390هـ.ق. من أشهر مصنفاته: "مستمسك العروة الوثقى- فقه إستدلالي-" (14) مجلداً، و"حقائق الأصول" وغيرها.
25- آية الله العظمى الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني (قدس سره الشريف) : المتوفى سنة 1409 هـ.ق. قائد الثورة الإسلامية في إيران. من أشهر مؤلفاته: "الأربعون حديثاً وتقريرات في الفقه الأستدلالي وتقريرات في الأصول والحكومة الاسلامية والآداب المعنوية للصلاة" وغيرها.
26- آية الله العظمى السيد الخوئي : المتوفى سنة 1413هـ.ق. من أشهر مؤلفاته: "بحوث في شرح العروة الوثقى ومعجم رجال الحديث والبيان في تفسير القرآن".
27- آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي: المتوفى سنة 1428هـ وله العديد من المؤلفات المشهورة. وكذلك عُرفَ بدفاعة عن المذهب والمسائل العقائدية.
28- آية الله العظمى الشيخ حسين وحيد الخراساني: ويعتبر الزعم الحالي للحوزة العلمية في قم المقدسة وذلك بعد ارتحال الميزرا التبريزي في 2007م.
29- آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم: من مراجع النجف الاشرف
30- آية الله العظمى السيد علي السيستاني: ويعتبر زعيم الحوزة العلمية في النجف الاشرف. واستلم زعامة الحوزة بعد وفاة السيد الخوئي رحمة الله
31ـ آية الله المجتهد المجدد الشيخ محمد رضا المظفر :توفي عام1964م ويعتبر الرائد في التجديد الحوزوي في القرن العشرين وابرز علماء المسلمين الشيعة الامامية وصاحب كتابي (( المنطق )) ((أًصول الفقه)) ((عقائد الامامية)) التي يدور حولها رحى الدروس الحوزوية
رد: نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
يعطيك الف عافيه ومشكور على الموضوع
ملاك الصمت-
عدد الرسائل : 20
المزاج : ماشي حاله هههههههههه
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
رد: نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
الله يعطيك العافية على الموضوع المنظم
جزاك الله خيرًا
جزاك الله خيرًا
موالية لآل البيت- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 263
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة >> متى اخلص دراسة وافتك
تاريخ التسجيل : 29/09/2008
رد: نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
مشكووووووووووووور وربي يعطيك الف عافيه
عاشقه الروح- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 96
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
رد: نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
مشكوورين على المرور
حبيب الرضا- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 580
العمر : 43
المزاج : العمر 28
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: نبذة مختصرة عن تاريخ الحوزة العلمية
يعطيك الف عافيه ومشكور على الموضوع
ابو محمد العراقي-
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
مواضيع مماثلة
» نبذة مختصرة عن حياة فاطمة المعصومة(عليها السلام)
» نبذه مختصرة عن حياة الامام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)
» نبذة عن القولون
» نبذة عن مرض الزكام
» نبذة عن الإمام علي عليه السلام
» نبذه مختصرة عن حياة الامام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)
» نبذة عن القولون
» نبذة عن مرض الزكام
» نبذة عن الإمام علي عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 10, 2021 7:15 am من طرف الحرية تك
» ماكينة تعبئة القهوة من شركة الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:13 am من طرف الحرية تك
» ماكينة تعبئة بودرات في أظرف من الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:11 am من طرف الحرية تك
» ماكينه تعبئه السكر و البقوليات 1 كيلو من الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:10 am من طرف الحرية تك
» ماكينة تعبئة فاصوليا من شركة الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:09 am من طرف الحرية تك
» ماكينه تعبئه وتغليف فسدق من ربع كيلو الى 1 كيلو
السبت يوليو 10, 2021 7:07 am من طرف الحرية تك
» ماكينه تعبئه وتغليف بقوليات 5 كيلو من شركة الحرية
السبت يوليو 10, 2021 7:05 am من طرف الحرية تك
» ماكينة تعبئة بقوليات أوتوماتيك من شركة الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:02 am من طرف الحرية تك
» ماكينة تعبئة سوائل لزجة نصف اتوماتيك من الحرية تك
السبت يوليو 10, 2021 7:01 am من طرف الحرية تك